مقالات

أنواع الذكاء الاصطناعي

درسنا سابقًا في درس الذكاء الاصطناعي عن ابرز محتويات الذكاء الاصطناعي وتعرفنا على الكثير من المصطلحات المهمة مثل الشبكات العصبونية ومقدمة بسيطة في أنواع التعلم في هذا الدرس سوف نقوم في شرح موضوع آخر في غاية الأهمية وهو انواع الذكاء الاصطناعي وكيف تم تصنيف الذكاء الاصطناعي في هذا العالم وبعض المصطلحات المهمة التي يجب عليك معرفتها. حسنًا لنبدء.

  • ‎الذكاء الاصطناعي المحدود/الضيق والذي يسمى بالانجيلزية بالمصطلح ARTIFICIAL NARROW INTELLIGENCE WEAK ‎ – يستطيع هذا النوع من الذكاء الاصطناعي القيام بمهمة محددة وواضحة في منطقة معينة(SPECIFIC IN ONE AREA)
  • الذكاء الاصطناعي العام GENERAL ARTIFICIAL  INTELLIGENCE‎ – أحد أنواع الذكاء الاصطناعي التي تمكن جهاز الكمبيوتر او الآلة من التفكير كالإنسان والقدرة على التخطيط.
  • الذكاء الاصطناعي الفائق ARTIFICIAL SUPER INTELLIGENCE ‎ – يستطيع هذا النوع القيام بالمهام بشكل أفضل من الأنواع الأخرى لان لديه القدرة على التفكير والتخطيط والتعلم واتخاذ القرارت المناسبة ‎كمان أن لديه الإدراك والوعي الذين يمكناه من التواصل التلقائي والتفاعل بشمل أفضل مع البيئة المحيطة.

‎خلال فترة (١٩٦٤-١٩٦٦) كان العمل قائم على انشاء برنامج “ELIZA”، ويعد برنامج حاسوبي لمعالجة اللغة الطبيعية NATURAL LANGUAGE PROCESSING‎ وفي عام ١٩٩٧ تمكن أول جهاز كمبيوتر من التغلب على بطل العالم في الشطرنج.
‎وبدأ تأثير مفهوم الذكاء الاصطناعي يزداد مع تقدم السنوات حيث أُنشأت شركة GOOGLE سيارة ذاتية القيادة (SELF-DRIVING CAR) في ٢٠٠٩
‎وفي عام ٢٠١٣ بدأ تطور كبير بالROBOTS في وزارة الدفاع الأمريكية وكان مستوى تلك الربوتات متقدم جداً.
‎وكان أمر تمويل الذكاء الاصطناعي يمر بتغيرات عديدة، حيث كان هناك جدل كبير؛ لأن معظم الأبحاث المتعلقة بالذكاء الأصطناعي تتطلب الكثير من التمويل.

‎يستطيع الإنسان القيام بعدة مهام بوقت واحد بتنسيق عالي بينما تفتقر أنظمة الذكاء الاصطناعي في معظم الأحيان إلى القيام بعدة مهام في الوقت الواحد بأداء عالي. ‎نتيجة لذلك كان الربوت الذي يقوم بمهمة واحدة (SPECIFIC AGENT) كالتنظيف أو غيرها من المهمات أفضل من ذلك الذي يقوم بعدة مهمات (MULTI AGENT) من ناحية الأداء العالي.

  •  العقلانية RATIONALITY هو قدرة ال AGENT على اتخاذ قرار بدون برمجة مسبقة ‎بحيث يختار من الاحداث الممكنة POSSIBLE ACTION ال ACTION المناسب وفق ما تطلبه البيئة المحيطة بحيث ‎يجب أن يكون ال AGENT لديه احساس بالبيئة المحيطة.
  • RATIONAL VS.OMNISCIENCE‎ يقصد بال OMNISCIENCE (العلم المطلق) ‎أي أن لدى ال AGENT المعرفة التامة بكل شيء موجود بالبيئة ‎بينما ال RATIONAL المعرفة غير التامة بمحيط البيئة
  • RATIONAL VS.BEING PERFECT
    ‎تعني BEING PERFECT أن يكون اداء ال AGENT مثالي جداً (PERFECT) تسمى النتيجة المتوقعة (EXPECTED RESULT ) والتي تختلف عن النتيجة الحقيقة في البيئة (ACTUAL RESULT ).
  • AUTONOMY IN AGENT‎ وتقصد قدرة ال AGENT على التحكم الذاتي بناءاً على المعلومات الموجودة بالبيئة.
    ‎أنواع ال AGENT بحسب قدرته على التحكم الذاتي:

1 – NO AUTONOMY ‎ لا يوجد قدرة على التحكم الذاتي لذلك سوف يتجاهل المعلومات الموجودة بالبيئة
2 -COMPLETE AUTONOMY ‎التحكم الكامل بحيث يقوم ال AGENT ب RANDOM ACTIONS وفي كل مرة يتعلم من النتيجة(RESULT ) ال ACTIONS.

‎لقد ذكرنا سابقاً أن الوكيل الذكي (intelligent agent) لديه الادراك والوعي بالبيئة المحيطة وذلك من خلال امتلاكه للمستشعرات/الحساسات ( sensors ) ثم التفاعل مع البيئة من خلال ال (Actuators ) التي يمتلكها.
‎وهذا ما يسمى بال(PEAS)
‎المعايير التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند تصميم (Intelligent agent):

1 – Performance measure‎ ونعني بذلك قياس الأداء لل Agent

2 -Environment ‎ وهي طبيعة البيئة المحيطة التي يعمل بها ال Agent

3 -Actuators ‎ ونعني بذلك المكون الذي يتفاعل مع البيئة المحيطة ويصدر (action) معين ‎مثل: الأذرع الآلية الموجودة في الروبتات المختلفة.

4 – Sensors‎ وتعني المستشعرات/الحساسات التي يمتلكها ال Agent‎ مثل:ال camera, speed meter.

اعداد : نور عبدالله

تدقيق : نسرين رمضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق